السبت، 14 مايو 2011

البرمجيات الاجتماعية Social Software

البرمجيات الاجتماعية Social Software

البرمجيات الإجتماعية :

قدم Clay Shirky تعريفا لها على أنها هى البرمجيات التي تدعم التفاعل بين المجموعات.

فهي أدوات تدعم اتصال مجموعة من المستخدمين على الانترنت من خلال تمكينهم من الحوار والتواصل والالتقاء على الشبكة العنكبوتية بهدف إنشاء مجتمعات افتراضية .Virtual Communities

البرمجيات الإجتماعية التعليمية :

وهى الأدوات التي تربط شبكيا بين الأفراد بهدف دعم وتشجيع الأفراد للتعلم بشكل تعاوني حيث تترك للفرد سيطرته على إدارة الوقت، بيئة التعلم، الوجود الحقيقي خلال التعلم، وأنشطة التعلم، وإنشاء علاقات مع الآخرين.

خصائص البرمجيات الإجتماعية:

التعاونية Collaborative:

فهى تقوم بخلق مجتمع، وتسمح بالمشاركة ، وتربط المستخدمين على مستويات متعددة مثل :

فرد الى فرد one-to-one: البريد الالكتروني والرسائل الفورية.

فرد الى كثيرone-to-many: صفحات الويب الشخصية والمدونات .

كثير الى كثيرmany-to-many: مثل الويكي .

الإتاحة Availability :

فهى قائمة على شبكة الإنترنت، وليست مرتبطة بسطح المكتب، مما يتيح للمستخدمين الوصول من مواقع متعددة عبر منصات متعددة. والكثير من هذه البرمجيات يمكن الوصول إليه باستخدام الهواتف المحمولة وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي.

المجانية Free:

حيث أن معظم تطبيقات البرمجيات الاجتماعية هي إما مجانية تماما أو أن يكون لها أساس مجانى، أو أن هناك نسخة مجانية من برامج مماثل يقوم شخص آخر بتقديمه.

سهولة الإستخدام Easy to use:

فهى لا تتطلب إحتراف التكنولوجيا لإستخدامها حيث ان الجزء الخاص بالبرمجة عموما يكون فى صلب البرنامج.

بعض امثلة البرمجيات الإجتماعية

الويكى Wiki :

هو موقع أو مصدر إلكتروني يشارك المجتمع في صياغة وتعديل محتوياته، حيث يسمح لأي مستخدم بإضافة معلومات جديدة أو تعديل المعلومات الموجودة فيه، وهو يقوم على مبدأ مشاركة المجتمع في إثراء المعرفة، ويُشار إلى هذه المواقع على أنها “ويكيز”wikis، ومن أشهرها الموسوعة الحرة ويكيبيديا.

الا انه من أبرز سلبياتها هي عدم المصداقية و الدقة في المعلومات. فلا يشترط أن كل ما في موقع الويكي من معلومات هو صحيح و دقيق، إلا ان ويكيبيديا تفرض نوع من الحماية على المواضيع الرئيسية تتمثل في عدم السماح لأي شخص بالتعديل إلا لعضو مرخص, رغم ذلك لا تكفي هذه الحماية لتحري الدقة في جميع المواضيع.

المدونات Blogs :

في أبسط صورها عبارة عن صفحة على الانترنت تظهر عليها تدوينات posts(مدخلات) مؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا، تصاحبها آلية لأرشفة المدخلات القديمة، ويكون لكل مدخل منها عنوان إلكتروني URL دائم لا يتغير منذ لحظة نشره على الشبكة، بحث يمكن للمستفيد الرجوع إلى تدوينة معينة في وقتٍ لاحق عندما لا تعد متاحة في الصفحة الأولى للمدونة“.

هى صفحات على الويب تحتوى على مقاللات عامه قصيره، منظمة وفقا لترتيب زمنى، مؤرشفة ومحدثة بإنتظام، تحتوى على مجموعة من الآراء والتعليقات الشخصية، تتبع فى تأليفها و إنشائها برامج خاصة بها وتقوم بوصلات لمواقع أخرى“.

برامج المدونات الإلكترونية Blogs

تحتاج المدونات الإلكترونية فى عملها الى توافر برامج خاصه بإنشائها وتصميمها وكذلك إتاحتها على الويب تسمى برامج المدونات الإلكترونية Blog software وقد كان جملة هذه البرامج المستخدمة 84 برنامج مجانى ومن أشهرها Blogger و Word press وبرامج تجارية ومن اشهرها Movable type و Type pad.

الشبكات الاجتماعية Social Networking:

وهى مواقع تشكل مجتمعات إلكترونية ضخمة وتقدم مجموعة من الخدمات التي من شأنها تدعيم التواصل والتفاعل بين أعضاء الشبكة الاجتماعية من خلال الخدمات والوسائل المقدمة مثل التعارف والصداقة، المراسلة والمحادثة الفورية، إنشاء مجموعات اهتمام وصفحات للأفراد والمؤسسات، المشاركة في الاحداث والمناسبات، مشاركة الوسائط مع الأخرين كالصور والفيديو، والبرمجيات.

الملخص الوافى للموقع RSS :

وهى عبارة عن تقنية تمكن المستفيد من الحصول على أخر الاخبار والمعلومات فور وصولها للموقع بشكل تلقائى بدلا من تصفح الموقع كاملا، فهى تخطر المستفيد بما يستجد من اخبار فى الموقع وذلك من خلال استخدام برامج يطلق عليها RSS Reader.

ويرتبط بهذه الخدمة الفلوكسونومى Folksonomy وهو التصنيف المنشور، فهو التصنيف الذي لم يتم على أيد خبراء في التصنيف يتحكمون في بنيته أو في مصطلحاتة ، بل يتم استخدامه من المستفيدين أنفسهم بناءا على تفصيلاتهم الخاصة سواء في الوصول أو في الإتاحة.

الإذاعات الشبكية Podcasting :

هي بث لملفات صوتية أو مرئية عن طريق صفحات الإنترنت بإستخدام تقنية خلاصات المواقعRSS ، ومن ثم الاستماع إليها أو مشاهدتها عبر جهاز الحاسب الآلي أو أي مشغل وسائط، ويطلق علي المؤلف أو الناشر للملفات Podcaster والملف Podcast.

منتديات المناقشةDiscussion Forums :

هى مواقع على الانترنت تجمع الأشخاص ذوي الاهتمامات المشتركة ليتبادلوا الأفكار والنقاش, وذلك عن طريق إنشاء موضوع من قبل أحد أعضاء المنتدى، ومن ثم يقوم باقي الأعضاء بعمل مشاركات وردود داخل الموضوع للنقاش.

أ

1-أن يراعى الدراسه التحليليه المتأنيه للمنهج .

2-أن يراعى المصمم عناصر المنظومه التعليميه( الأهداف و المحتوى ).

3-أن يراعى الخبرات و المعارف السابقه للمتعلمين.

4 أن يراعى عدم أحتواء التصميم على الأخطاء العلميه.

5-التصور القبلى للتصميم الذى سينفذه المصمم حتى يتناسب مع محتويات المنهج والمتعلمين.

6-أن يراعى المصمم الإمكانيات المتاحه فى عملية التصميم.

7-ان يراعى فى التصميم الجيد فرص التفاعل الايجابى فى الموقف التعليمى.

8-ان يراعى فى التصميم توفير خبرات غنيه وحيه ومشوقه للمتعلمين مما يضمن الدافعيه القويه لدى المتعلم.

9-أن يراعى المصمم ميول وخبرات واحتياجات المتعلمين .

10-ان يراعى التنظيم فى عرض الماده التعليميه فكلما كان تعليمها اسهل و كان تذكرها اسرع.

11-أن يراعى فى الماده المعروضه الأنتقال من السهل الى الصعب و من البسيط الى المعقد.

12-أن يراعى فى التصميم الجيد ترجمة النص المكتوب الى( وسائط متعدده) معبره عن نفس المعنى.

13- أن يراعى الأمانه العلميه فى نقل النصوص أو الرسوم .

14-أن يراعى عدم ازدحام الرسوم المستخدمه للتوضيح حتى لاتشتت أنتباه المتعلميين.

15- أن يراعى المصمم إختيار الرسوم التوضيحيه وثيقة الصله بموضوع الدرس.

16-أن يراعى البساطه فى إختيار المصادر المرسومه المستخدمه فى الدرس.

الرسوم التعليمية Graphics

هي تلك المواد المرسومة والرموز الخطية البصرية ، التي تم تصميمها من أجل تلخيص المعلومات وتفسيرها والتعبيرعنها باسلوب علمي والتي تستخدم كوسائل تعليمية تخدم عملية التعليم والتعلم .

وتنقسم لعدة انواع كالتالى :

1- الرسوم التوضيحية Illustrations:-

هى عبارة عن رسوم بسيطة مكونة من خطوط او اشكال هندسية لا تمثل صورة الواقع , انما تشرح الفكرة او تفسرها , وتعنى بالترتيب والعلاقات بين الكل واجزائه , وتوضح قيمة كل منها بالنسبة للآخر ( كامل يوسف اسكندر , احمد كامل الحصرى , صوفى غبريال , 2000 ).

وانواع الرسوم التوضيحية تأتى كالآتى :

1- الرسوم الزمنية Time Charts:

وفيها يكون الزمن محور توزيع المادة وهى توضح العلاقات الزمنية لمجموعة من المعلومات او البيانات او الاحداث .

2- الرسوم الشجرية Tree Charts:

وتوضح العلاقة بين الأصل وفروعه وتظهر النمو أو التطور ويمثل الجذع الأصل الذى يتفرع بعد ذلك الى عدة فروع حسب التفضيلات التى يراد توضيحها .مثل : تصنيفات المملكة النباتية والحيوانية وبيان تطورها .

3- رسوم الأصولStream Charts :

وهى عكس المصورات الشجرية حيث تبدأ بالاجزاء أو الفروع التى تتصل ببعضها فى مراحل مختلفة حتى يكون فى النهاية الأصل او الموضوع المتكامل .

مثل : خطوات ومراحل صناعة السيارة او صناعة الصابون .

4- الرسوم المقارنة Comparison Charts:

وهى مصورات تقارن بين مجموعتين او اكثر من البيانات فى صورة اعمدة ومن امثلتها لوحة للمقارنة بين عملية التنفس والتمثيل الضوئى فى النبات ولوحة للمقارنة بين خواص الفلزات واللافلزات .

5- الرسوم التتابعية Sequence Charts:

وهى تبين خطوات العمليات الصناعية او خطوات تشغيل الاجهزة او توضيح مراحل نمو او تطور او دورات حياة الكائنات الحية وقد تعرض جميعها على لوحة واحدة فتعرف بلوحة الاشرطة المغطاه strip chart او كل خطوة فى لوحة مستقله فتعرف باللوحة القلابة Flip chart.

6- الرسوم المسارية Flow Charts:

وتستخدم فيها الخطوط المستقيمة والاشكال الهندسية لتوضيح سير احد العمليات ,كالعمليات الهندسية او الصناعية او لشرح طريقة تشغيل جهاز معين .

7- رسوم الخبرة Experience Charts:

ويكثر استخدامة فى المرحلة الاولى حيث تحتوى كل لوحة على صورة كبيرة توضح احد المفاهيم الرئيسية ويكتب تحتها بخط كبير واضح جملة او عدة جمل .وقد تستخدم عدة مصورات عند سرد قصص الاطفال .

8- رسوم العلاقات التنظيمية Classification Charts :

وهو يوضح العلاقات الادارية والوظيفية داخل منظمه او مؤسسه معينة حيث يحاول توضيح العلاقة بين الرئيس والمرؤسين ومن امثلتها الاتحادات الطلابية ومجالس الاباء والمعلمين .

2- الرسوم البيانية Graphs:-

عباره عن تمثيل بصرى لعلاقات عددية او كمية او احصائية هدفها توضيح العلاقات بين مجموعات من البيانات والمعلومات بسرعة وببساطة وهى عبارة عن رسوم خطية على درجة عالية من التجريد

انواع الرسوم البيانية

1- الرسم البيانى بالأعمدة Bar Graph:-

وتمثل فيه البيانات بواسطة اعمدة افقية او رأسية ذات عرض واحد ، ويختلف طولها تبعا لاختلاف الكميات التى يرمز اليها كل عمود

2- الرسم البيانى بالخطوط Line Graphs:-

يستخدم لتوضيح العلاقة بين مجموعتين من البيانات ويمثل الاحداثى الافقى احدى المجموعتين والاحداثى الراسى المجموعة الاخرى .

3-الرسم البيانى بالدائرة Pie Graph:-

وهو عبارة عن دائرة اجزاؤها تمثل مكونات جزئية للكل بمعنى ان الدائرة تمثل المقادير كلها وان اجزاء الدائرة تحسب على اساس كسور من هذا الكل او على اساس نسب مئوية .

4- الرسم البيانى بالصور Pictorial Graph:-

يستخدم هذا النوع صورا او رسوما للاشياء التى يمثلها كصور الاشخاص والسفن والسيارات والنبات والحيوانات , وتمثل كل صورة كاملة كمية عددية معينة من القيم المراد مقارنتها .

3- الرسوم المسلسلة :-

وهى رسوما تحكي قصة أو تشرح تطور ظاهرة عن طريق عدد من الرسوم , وليس عن طريق رسم واحد. إنما يتطلب شرحا أو يحتوي على أحاديث لشخصيات القصة المرسومة (يسرى مصطفى السيد http://www.khayma.com/yousry/Educ-Tech-Sh2-Part2-2001.htm) .

4- الرسوم الكروكية:-

وهى رسوم تخطيطية مبسطة يطلق عليها الرسوم الكروكية أو الكروكيات(يسرى مصطفى السيد 2001).

وهذه الرسوم على درجة كبيرة من البساطة بحيث يستطيع المعلم العادي أن يرسمها على السبورة الطباشيرية مثلا بسرعة وسهولة .

5- الرسوم الكاريكاتيريه Caricature :-

وهى عبارة عن رسوم وخطوط يسهل فهمها فى احيان كثيرة وذلك لما فيها من بساطة مما يميزها عن اللأساليب اللفظية وعروض الصور ( زكريا يحيى لال , علياء عبد الله الجندى ,ص64 ).

ويتصف بأن فيه تفصيل قليل , ولذا يحاول ان يعالج فكرة رئيسية واحده (كمال يوسف اسكندر , احمد كامل الحصرى :1999, ص215) .

7- الخرائط المستوية Flat maps :-

وهى رسوم خطية تعرض العلاقات المكنية وهى وسائل بصرية مجردة , لانها تمثيل بصرى للواقع . وفهم مقياس رسم الخريطة من المهارات الاساسية اللازمة لقراءة الخريطة وفهمها واستخدامها ، وللخرائط المستوية عدة انواع كالتالى( كمال اسكندر, احمد كامل الحصرى, صوفى غبريال, 2000) :

1- الخريطة الطبيعية :

وتحتوى على كل ما يوضح التضاريس والمنخفضات والمرتفعات والانهار والبحار والبحيرات والسهول .

2- الخريطة السياسية :

وتوضح التقسيم السياسى للدول لمعرفة الحدود السياسية لكل دولة من دول العالم .

3- الخريطة الاقتصادية :

تحتوى على معلومات عن اى نوع من الثروات الاقتصادية فى العالم مثل مناطق انتاج البترول فى العالم او زراعة النباتات او انتاج الحديد او الفحم .

4- الخريطة المناخية :

وتحتوى على بيانات مناخية مثل توضيح الرياح واتجاهاتها او توزيع الامطار او درجات الحرارة .

5- الخريطة البشرية :

وتوضح كل ما يتعلق بعلم الاجناس البشرية من حيث انواعها واماكن انتشار كل جنس ونسبة انتشاره وهجراته

6- الخريطة التاريخية :

وتحتوى على المعلومات التاريخية مثل توضيح خط سير حملة من الحملات التاريخية او موقعة من المواقع التاريخية او الاماكن الاثرية فى دوله من الدول .

7- الخريطة الاحصائية :

وتحتوى على المعلومات الاحصائية مثل خريطة توضح كثافة السكان فى العالم او خريطة توضح نسب التعليم فى العالم او فى مدينة معينة .

معايير تصميم الألعاب التعليمية

1- أن تكون متصلة بالأهداف التعليمية والتربوية.

2- أن تكون مناسبة للمرحلة العمرية ومستوى النمو العقلي والبدني والاجتماعي.

3- أن تخلو من التعقيد والبساطة الشديدين وتنفذ حسب القواعد.

4- أن تثير مهارة التفكير والابتكار والملاحظة والتأمل لدى الطلاب

5- أن تنمى اللعبة استخدام الحواس أو بعضها لدى الطفل.

6- أن يستشعر المتعلمين بالاستقلالية والحريةوالاعتماد على النفس أثناء اللعب.

7- أن تناسب اللعبة عدد المتعلمين بحيث لا يكون هنالك طفل بلا عمل يخصه.

8- أن يكون هنالك معيار واضح ومحدد للفوز باللعبة.

9- أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .

10- أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ

11- أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .

12- أن تكون اللعبة سهلة الاستخدام بالنسبة للطفل.

13 – أن تجمع بين الدقة العلمية والجمال الفني.

14- أن تمثل اللعبة الواقع بطريقة مقننة.

15- امكانية تنفيذ اللعبة داخل حجرة الصف.

16-التنوع فى تصميم الالعاب حتى لايمل الأطفال من لعبة واحدة.

17-الاتساعد على عدوانية الطفل وإفراطة فى النشاط.

18-أن تشجع اللعبة على التعاون فيما بينهم.

ثانيا: معايير اللون

1- استخدام الألوان الزاهية فى تلوين الألعاب ينمى الوعى الفنى و علاقات اللونية بعضها البعض.

2- يمكن استخدام الألوان الأسياسية والفرعية فى كامل شدتها فى لعبة الطفل.

3-تجنب استخدام العشوائية للون والذى يؤدى إلى تشتت انتباة المتعلم.

4- مراعاة التأثير النفسى للألون فالألون الدافئة تظهر للرائى أكبر مساحة الحقيقة,بينما تظهر الألوان الباردة أقل مساحة من حقيقتها لان للألوان الدافئة صفة الانتشار البصرى وللألوان الباردة صفة التقلص

5- تكون اللعبة مطلية بألون غير سامة وتلون بألوان ثابتة .

6-التأكد من خلو الألوان التى تستخدم فى طلاء الألعاب , من مادة الرصاص التى قد يلعقها الطفل اثناءلعبة فتؤدى إلى إصابة بالتسمم .

ثالثا :معايير الشكل

1- استخدام الأسلوب البسيط عند تصميم اللعبة ,حيث يمكن أن ينقل الفكرة إلى الطفل بدون اضافة تفاصيل.

2- مراعاة الاتزان عند تصميم اللعبة,من حيث الأبعاد والترتيب للأجزاءالمكونة لبناء الشكل فذلك ينقل للطفل الإحساس بالاستقرار والثبات

3- أن يكون حجم اللعبة مناسب ومتنوع مما يؤدى إلى حدوث علاقة متناغمة.

رابعا: معايير الأمان فى اللعبة

1- أن تخلو من الأخطار التي تؤذي الطلاب

مثل عدم وجود أجزاء حادة أو بارزة أو قابلة للكسر

2-أن يراعى سهولة العناية بها وبنظفتها. (أنجى مدثر محمود،2007: 88 104)

1- أن يضمن البرنامج وصول المتعلم لمستويات تعلم أعمق وأكثر اختلافا عن البرامج التقليدية.

2-أن يولد برنامح المحاكاة شعورا بالحقيقة.

3-خلق تعلم قابل للتطبيق فورا .

4- التدرج فى التفاصيل ، حيث يبدأ بمستوى معقول منها ويضيف المزيد حسب الاحتياج.

5- الفائدة تفوق التكلفة.

6- تزويد برنامج المحاكاة بمستشار محاكاة ديناميكى لنصح المتعلم وإرشاده خلال العمل على البرنامج.

7- الإيتضمن التفاصيل الغير هامة وغير مؤثرة فى النتائج.

8- تطوير نموذج العمل بشكل جيد، أو تكون التسلسل فى البرنامج فى هذه البيئة قادر على للوصول نتائج مرغوب فيها.

9- مطابقة النظام المقلد للنظام الحقيقى الموجود فى الواقع وألا يفرط فى الخيال أو التعقيد.

10- التركيزعلى أهداف برنامج المحاكاة وعدم التشتت لمستويات أخرى من الأهداف قد تكون غير مطلوبة فى هذا البرنامج أو هذه المهمة فى البرنامج.

11- مراعاة عامل الوقت من حيث المد أو التقليل لبيان حالة التجارب المختلفة

(عبد الرحمن أحمد سالم،2005:ص98) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق